ابحث في الموقع
    
مختبرات المركز
 

:: مختبر الهيدروليك
:: مختبر الجيوكيمياء
:: مختبر الجيوتكنيك
:: مختبر التربة

 
المؤتمرات العلمية
 

 
الندوات العلمية
 

 
المكتبة الافتراضية
 

 
المجلات الاكاديمية العراقية
 

 
صور منتقاة
 
 
التصويت
 
ماهو رأيك بموقعنا الالكتروني
ممتاز
جيد
مقبول
 
زوار الموقع
  Flag Counter  

( كلمة مدير المركز )

يعتبر مركز بحوث السدود والموارد المائية من المراكز البحثية الهندسية المهمة في جامعة الموصل وذلك في ضوء الاهداف المتعددة التي يسعى الى تحقيقها. أسس المركز في نيسان من عام 1986 لتغطية المتغيرات الهيدرولوجية والبيئية والجيولوجية والجيوتكنيكية الناتجة عن تشغيل سد الموصل والذي بدا تشغيله في حينها... ونتيجة لتوسع مهام المركز للقيام ببحوث ودراسات هيدولوجية وهيدوليكية وجيولوجية متعلقة بالسدود والموارد المائية على مستوى القطر، تم تغير اسم المركز من مركز بحوث سد الموصل الى مركز بحوث السدود والموارد المائية بناءاً على توصية المؤتمر العلمي الدوري الثاني للمركز والذي عقد سنة 1990.

يضم المركز عدداً من الأساتذة الباحثين من حملة الشهادات العليا في اختصاصات هندسة الموارد المائية (الهيدروجيولوجيا الهندسة، ري وبزل، ومنشات هايدروليكية) والجيولوجيا (الرسوبية والجيوفيزيائية والهيدروجيولوجية والجيوكيميائية والهندسية) واضافة لتخصص التربة والكيمياء وبدرجات علمية من مرتبة مدرس مساعد الى مرتبة استاذ مساعد ضمن قسمان علميان هما: قسم الموارد المائية والذي يعني بإدارة وتطوير الموارد المائية حصاد المياه، السدود والبحيرات، المياه الجوفية ومنظومات الري والبزل اضافة لتصاميم المنشات الهيدروليكية. وقسم السدود والجيوتكنيك: المهتم بالدراسات الجيولوجية والجيوتكنيكية للسدود المقامة حالياً، والسدود المقترح إنشاؤها مستقبلاً، اضافة الى القيام بالمسوحات الجيوفيزيائية.

يحتوي المركز على اربع مختبرات: مختبر للهيدروليك، مختبرالجيوكيمياء، مختبر الجيوتكنيك ومختبرلفحوصات التربة اضافة على وجود مكتبة علمية تخصصية، فيما يتعلق بأبرز أنشطة المركز: يقوم منتسبي المركز سنويا بتنفيذ واجراء البحوث المسجلة ضمن الخطة السنوية كما يساهم تدريسي المركز بتدريس الدراسات الأولية والعليا، الإشراف على طلبة الدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه) والتدريب الصيفي لطلبة الدراسات الأولية وحسب الاختصاص العلمي. كما يقوم المركزعلى إقامة مؤتمرات وندوات علمية ودورات تطويرية تخصيصية اضافة الى عقد سلسلة من الجلسات العلمية النقاشية وورش العمل مع دوائر ومؤسسات الدولة ذات العلاقة، كما يصدر المركز سنوياً مجموعة من الإصدارات التي تتضمن البحوث والنشاطات العلمية المختلفة.

ان المركز ومنذ تاسيسه ولحد الان شهد تطوراً واضحاً حيث أنجز (741) بحثاً علمياً و(35) دراسة علمية لصالح دوائر الدولة فضلا مشاركة باحثي المركز  بالعديد من المؤتمرات والندوات والدورات العلمية داخل وخارج العراق، وحصل اثنان من التدريسيين على براءتي اختراع. كما حصل المركز على المراتب الأولى بين المراكز البحثية في الوزارة اضافة الى العديد عن الجوائز والتكريمات العلمية التي حاز عليها منتسبي المركز.

مع كل ماذكر فاننا ومع بداية كل سنة دراسية في جامعتنا نبدا للتخطيط لعام مميز آخر من الانشطة العلمية المختلفة ايمانا منا بالتزامنا الراسخ بالتميز الأكاديمي والتفكير العلمي الملهم والمشاركة العلمية في خدمة المجتمع، واخيراً لايسعني الا ان اعبر عن خالص احترامي وتقديري لكافة منتسبي المركز لجهودهم في هذه المسيرة العلمية المعطاء واتمنى من الله ان نكون امناء في تحقيق ما نصبوا له لاجل ان ياخذ المركز دوره في تطوير المعرفة والخبرات والبحوث العلمية المتعلقة ليكون رافداً للمسيرة العلمية لجامعتنا وحلقة علمية لتعزيز التواصل بين الجامعة ومؤسسات ودوائر الدولة ذات العلاقة خدمة لعراقنا الحبيب.

...  والله ولي التوفيق

ا.م د. خليل ابراهيم عثمان

مدير مركز بحوث السدود والموارد المائية

القائمة الرئيسية
 

:: كلمة مدير المركز
:: الرؤية والرسالة والاهداف
:: هيكلية المركز
:: مدراء المركز
:: الهيئة التدريسية
:: مكتبة المركز
:: ارشيف الاخبار
:: ارشيف الصور
:: ارشيف الفديو

 
اقسام المركز
 

:: قسم الموارد المائية
:: قسم السدود والجيوتكنيك

 
البحوث المنشورة
 

 
الدراسات والمشاريع
 

 
إصدارات المركز
 

 
الانشطة العلمية
 

:: الانشطة العلمية 2007-2008
:: الانشطة العلمية 2008-2009
:: الانشطة العلمية 2009-2010
:: الانشطة العلمية 2010-2011
:: الانشطة العلمية 2011-2012
:: الانشطة العلمية 2012-2013
:
: الانشطة العلمية 2013-2017
:: الانشطة العلمية 2017-2018

 
جوائز وتكريمات
 

:: تكريمات المركز
:: تكريمات الباحثين
 

 
الحلقات النقاشية
 

 
 
جامعة الموصل

  • العراق – الموصل – قرب المجموعة الثقافية
ارقام التلفونات
  • 7481705871(٠) ٩٦٤+
  • 9999999999(٠) ٩٦٤+

تبويبات رئيسية: 

تابعنا على:
Powered by Professional For Web Services - بدعم من بروفشنال لخدمات المواقع ب