ابحث في الموقع
    
مختبرات المركز
 

:: مختبر الهيدروليك
:: مختبر الجيوكيمياء
:: مختبر الجيوتكنيك
:: مختبر التربة

 
المؤتمرات العلمية
 

 
الندوات العلمية
 

 
المكتبة الافتراضية
 

 
المجلات الاكاديمية العراقية
 

 
صور منتقاة
 
 
التصويت
 
ماهو رأيك بموقعنا الالكتروني
ممتاز
جيد
مقبول
 
زوار الموقع
  Flag Counter  

( الندوة العلمية الرابعة )


تاريخ الندوة: 10 آيار 2011

اللجنة التحضيرية:
الاستاذ سالم قاسم النقيب........ رئيس اللجنة
الدكنور عادل علي بلال...................... عضوا
الدكتور نبيل حميد الصائغ.................... عضوا
الدكتور قتيبة توفيق اليوزبكي................ عضوا
الدكتور خليل إبراهيم عثمان................. عضوا
السيد ثائر محمود الطائي.................... عضوا
السيد يعرب إبراهيم سليمان................ عضوا
المهندسة نضال عبد الهادي محمد.......... عضوا

كلمـة مدير المركز:
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الأمين وعلى اله وأصحابه الطيبين الطاهرين...
السيد رئيس جامعة الموصل الأستاذ الدكتور أبي سعيد الديوه جي المحترم...
السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية الدكتور نزار مجيد قبع  المحترم...
السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون الإدارية الدكتور عدنان الصفاوي المحترم...
السادة أعضاء مجلس جامعة الموصل المحترمون والسادة مدراء المراكز ومدراء الدوائر ورؤساء الأقسام العلمية المحترمون...
السيدات والسادة الحضور الكرام...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...

أبدا بخير الكلام كلام رب العالمين قال تعالى " وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون وستردون إلى عالم الغيب والشهادة فينبئكم بما كنتم تعملون"... صدق الله العظيم.
من خلال هذه الندوة المباركة بهذا الحضور المبارك نستعرض المسيرة العلمية والإدارية لهذا المركز سعيا منا للاستفادة من تجاربنا الماضية لاعطاءنا دفعة تعيننا على ما سيئتينا ولكي نتجاوز العثرات والصعوبات التي واجهتنا سابقا في أداء عملنا .
بتوفيق من الله وببركة رسول الله ومن ثم بجهود الباحثين والعلماء الإجلاء الذين ساهموا في بناء هذا الصرح العلمي بوضع لبنة من بحث أو دراسة أو براءة اختراع أو مشاركة في الرأي واستشارة علمية أضاءت مسيرة هذا  المركز الحيوي والفعال في مجالات السدود والموارد المائية.
ونحن نقيس المسيرات العلمية بالانجازات المتحققة على ارض الواقع وليس بالتواريخ ، إلا أن مسيرة مركزنا مركز بحوث السدود والموارد المائية حكمها التاريخ وإعادة ترتيب الأوراق وتقييم المنجزات العلمية والبصمات الواضحة التي تركتها البحوث والدراسات التي قام بها الكادر التدريسي البحثي فضلا عن الجهد الفني والإداري والمحاسبي الموجود حاليا والذي يؤدي مهامه بكل تفان وإخلاص، كل هذا لغرض مواصلة المسيرة البحثية العلمية وباستراتيجيات جديدة تتلائم مع واقع السدود والمياه وتداخلاتها المختلفة بهدف الوصول إلى الحلول الناجعة لأغلب المشاكل التي تتعلق بمسيرة التنمية والاستثمار التي يشهدها بلدنا العزيز. يعمل الكادر البحثي التدريسي والفني والإداري في مركزنا كعائلة واحدة يمكن تشبيهها بدون مبالغة بخلية النحل ، فكل مكمل للأخر في التخصص.

تأسيس المركز: تم تأسيس المركز في نيسان 1986 نتيجة الحاجة الماسة التي فرضها واقع سد الموصل بعد تشغيله مباشرة وذلك لدراسة الواقع الفعلي الجيوتكنيكي لأسس السد واستقراريتة والمشاكل المصاحبة للتشغيل وتلافيها وعمليات الحقن.. وغيرها وكذلك لدراسة تأثير خزن المياه في البحيرة على نوعيتها المستقبلية وعلى وضعية نهر دجلة أسفل السد والنتائج المتوقعة منها. وقد بدأ المركز تحت اسم (مركز بحوث سد الموصل) ، وفي المؤتمر العلمي الدوري الثاني للمركز سنة 1990 تم اقتراح تغير اسم المركز إلى الاسم الحالي مركز بحوث السدود والموارد المائية ليضم كافة الأعمال المتعلقة بالسدود والموارد المائية في العراق .
يضم المركز في هيكليته منذ تأسيسه سنه 1986 ثلاثة أقسام علمية متخصصة وهي:
1.    قسم السدود والجيوتكنيك
2.    قسم الموارد المائية
3.    قسم البيئة

وفي سنة (1997) انفصل قسم البيئة بكادره التدريسي وأثاثه ليشكل مركز بحوث البيئة والسيطرة على التلوث بناءا على قرار وزاري بإنشاء مركز بحوث البيئة وبقي مركزنا يمارس اختصاصه في الموارد المائية والسدود والجيوتكنيك منذ ذلك الحين ولحد ألان بالرغم من ظهور بحوث بيئية مشتركة بين كادر المركز والكادر البيئي في مركز بحوث البيئة والسيطرة على التلوث.

قسم السدود والجيوتكنيك : يضم عدد من حملة الدكتوراه والماجستير في تخصصات الرسوبيات والجيولوجيا الحقلية والجيوفيزياء والجيوكيمياء الهندسية والتركيبية وفيزياء التربة ، وقد أنجز القسم 293 بحثا وشارك كادره في (17) مشروع بحثي ودراسة علمية وبراءات اختراع. يهتم القسم بإجراء الدراسات المتعلقة بالسدود والجيوتكنيك والدراسات تحت السطحية والخزانات الجوفية.

قسم الموارد المائية: يضم عدد من حملة الدكتوراه والماجستير في اختصاصات الهايدروجيولوجي والهيدروليك والهايدرولوجي والري والبزل وأنجز القسم 313 بحثا تختص بسبل إدارة وتطوير الموارد المائية وبحوث منظومات الري الحديثة والمياه الجوفية والهيدروليك وشارك كادره في (20) مشروع بحثي ودراسة علمية. يهتم القسم بانجاز الدراسات حول تشغيل السدود والخزانات وتشخيص المشاكل والمعوقات وإدارة وتطوير الموارد المائية.

وفي مجال الأنشطة العلمية: فقد أنجز المركز (606) بحثاً علميا نشرت في مجلات علمية رصينة عراقية وعربية وعالمية. وحوالي (165) بحثا تم نشرها خلال المؤتمرات العلمية السبعة التي أقامها المركز و شارك (22) بحثا في الندوات العلمية الثلاث التي نظمها المركز.
في بداية التسعينات بدأت رحلة المشاريع البحثية لصالح دوائر الدولة وذلك عن طريق إجراء دراسات علمية لحل المشاكل المتعلقة بالمياه ومن هنا فقد كان المركز الرائد والسباق في ربط الجامعة بالمجتمع وكان من ثمارها إجراء (33) دراسة ، و(12) تقريرا علميا ، كما قام المركز بترسيخ تلك العلاقة من خلال إجراء استشارات علمية ودراسات أولية للقطاع الخاص.
ومن الأنشطة العلمية الأخرى مشاركة السادة الباحثين في عشرات المؤتمرات والندوات العلمية التي أقيمت في جامعة الموصل والجامعات العراقية الأخرى فضلا عن المشاركة الفعالة في المؤتمرات والندوات العلمية خارج القطر.
كما أسهم اساتذه المركز في الإشراف على طلبة الدراسات العليا الماجستير والدكتوراه بحدود (40) طالب وطالبة ، وإعطاء المحاضرات النظرية والعملية للدراسات الأولية والعليا.
يشارك المنتسبين بتقييم البحوث لأغراض الترقيات العلمية والنشر في المجلات العلمية. ويساهم بعض التدريسيين بمناقشة رسائل الماجستير واطاريح الدكتوراه والامتحان الشامل في الأقسام العلمية ذات العلاقة والإشراف على طلبة المراحل المنتهية.
على ضوء تطوير الكوادر العلمية في المركز فقد شارك المنتسبين في عدد من الدورات التطويرية والتدريبية داخل الجامعة. وإشراك المنتسبين بالدورات التدريبية خارج القطر التي تتناول التدريب على الأجهزة الحقلية والمختبرية وأساليب إدارة الموارد المائية  وقد بلغت 15 دورة في ( سوريا والأردن وتركيا والسويد وألمانيا). كما سعى المركز على تشجيع المنتسبين للمشاركة بالزمالات البحثية لتنمية القدرات العلمية والبحثية.
واحتل النصف الثاني من مسيرة المركز جهدا علميا متميزا أنعكس من خلال:
1. حصول المركز على المراتب المتقدمة في النتاج العلمي على مستوى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ولعدة سنوات ومن ضمنها المرتبة الأولى للأعوام 2000،2001،2002،2010.
2. حصل بعض منتسبو المركز على (10) جوائز تكريمية في البحث العلمي على المستوى العربي والدولي.
3. حصول احد مدراء المركز على لقب الأستاذ الأول على الجامعة.
4. حصول احد منتسبي المركز على براءتي اختراع مشاركة مع زملائه في سنة 1998 و 2001 على التوالي.
5. حصول 6 من التدريسيين الباحثين في المركز على شهادة الدكتوراه.
6. وألان هنالك خمسة من تدريسي المركز يكملون دراسة الدكتوراه ، أربعة منهم داخل العراق وتدريسي واحد في استراليا.
انعكست الكفاءة العلمية للتدريسي وباحثي المركز بصورة ايجابية على تغذية طلبة الدراسات الأولية بخبرة علمية من خلال التدريس في الأقسام العلمية ذات العلاقة واستفادة طلبة الدراسات العليا من الخبرة الحقلية البحثية للأساتذة في المركز للقيام ببحوثهم على أكمل وجه.
ونحن نحتفل بهذه الذكرى العزيزة على قلوبنا لا يسعنا إلا أن نتقدم بالشكر الجزيل والعرفان بالجميل للسيد رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور أبي سعيد الديوه جي لما يقدمه من دعم لمسيرتنا ماديا ومعنويا وبكافة السبل المتيسرة ولا يفوتني أن اشكر من له الفضل والرعاية اليومية للمسيرة العلمية والدعم الكبير الذي يقدمه الدكتور نزار مجيد قبع المساعد العلمي للسيد رئيس الجامعة. ومن باب العرفان بالجميل والدعم الإداري الوافي للمركز وديمومة استمرار يته ورفده بالكادر الفني والإداري المطلوب وعلى الدوام أتقدم بالشكر الجزيل إلى الدكتور عدنان الصفاوي المساعد الإداري للسيد رئيس الجامعة ، ولابد لي وأنا في هذا المكان أن أتقدم بالشكر الجزيل إلى كافة شعب رئاسة الجامعة وبكافة الاختصاصات فالكل جسد واحد إن شاء الله في العمل على تقدم الجامعة ولينعكس ايجابيا على المجتمع.
ومن العرفان بالجميل إن نتقدم بالشكر الجزيل لجميع مدراء المركز السابقين فأطال الله عمر الباقين وشفى الله المرضى ورحم الله من قضى. كما نشكر جميع الأخوة الأساتذة الذين كانوا يعملون في المركز وانتقلوا للعمل بالأقسام العلمية الأخرى داخل الجامعة لرفد الأقسام العلمية بالخبرة البحثية العملية. وأخيرا أتقدم بخالص شكري وتقديري إلى الزملاء التدريسيين الباحثين العاملين حاليا في المركز والذين لولا عطائهم الثر ما وصلنا لهذا اليوم المبارك واخص منهم بالذكر الأخ الدكتور رئيس لجنة التوثيق وأعوانه الإخوة المهندسين والفنيين لما بذلوه ويبذلوه من جهود جبارة في إخراج المؤتمرات والندوات السابقة والندوة الحالية بالشكل الذي يليق بمركزنا وجامعتنا. وحاضرة الأعمال لا تكتمل بدون الجهود الإدارية والمالية فألف شكر وتقدير.

رعى الله الجميع وحفظ العراق انه على ما يشاء قدير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته...

 


افتتاح المعرض:
أفتتح الأستاذ الدكتور أبي سعيد الديوه جي معرض المركز بهذه المناسبة والذي تضمن عرض ملصقات تعريف بالمركز ومهامه وأبرز انجازاته العلمية خلال الخمس والعشرون السنة الماضية وكذلك ملصقات تعريف بالأقسام العلمية (قسم السدود والجيوتكنيك وقسم الموارد المائية) وابرز مهام القسم وانجازاته العلمية والبحوث والدراسات  والمشاريع التي نفذها كادر القسم.عرض الملصقات أهم التكريمات والجوائز التي حصل عليها المركز ضمن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي نتيجة احرازه المراتب المتقدمة في النتاج العلمي ، فضلا عن التكريمات والجوائز التي نالها الباحثين على المستوى القطري والعربي والدولي. عرضت الملصقات خارطة توضح مواقع المشاريع والدراسات ونبذ مختصرة تعريفة لكل مشروع التي نفذها المركز منذ تأسيسه ولحد الآن. تناولت بعض الملصقات الأنشطة العلمية التي قام بها الباحثون خارج القطر مثل الأجتماعات التأسيسية والزمالات البحثية والدورات التدريبية وورش العمل والزمالات التدريبية. كما بينت ملصقات اخرى جوانب من العمل الحقلي والعمل المختبري الذي يقوم به الباحثون أثناء اجراء البحوث العلمية والمشاريع. وعرضت بعض الملصقات جوانب من بعض المشاريع والدراسات التي نفذها المركز.
وعلى صعيد الإصدارات العلمية التي أصدرها المركز فقد تم عرض مجلدات الخطط البحثية العلمية للأعوام الأكاديمية ووقائع المؤتمرات العلمية الدورية السبعة للمركز وملخصات بحوث الندوات العلمية التي أقامها المركز. كما تم عرضت مجلدات البحوث المنشورة والدليل العلمي والنتاج العلمي وكراس ملخصات الدراسات والمشاريع. وعرض أيضا كراس الأنشطة العلمية السنوية للمركز والأعداد الثلاث من النشرة العلمية. ومن جهة أخرى تم عرض التقارير النهائية للدراسات والمشاريع المنفذة.
كما عرض في المعرض أهم الأجهزة العلمية التي تخص عمل المركز ونبذ مختصرة عن طبيعة عمل هذه الأجهزة ومجالات استخدامها والاستفادة منها. وعلى هامش الندوة جرت عدة مناقشات مع السادة الضيوف من الباحثين والتدريسيين في الأقسام العلمية في الجامعة وممثلي دوائر الدولة في المحافظة حول إمكانية التعاون العلمي بينها وبين المركز في مجال البحث العلمي وحل بعض معوقات العمل في مؤسسات الدولة التابعة للمحافظة.

تضمن المعرض ....
•  الملصقات التعريفية بالمركز والأنشطة العلمية المختلفة
•  الإصدارات التي تضمنت المشاريع والدراسات ومجلدات الخطط البحثية والأنشطة العلمية
•  الأجهزة العلمية الحقلية والمختبرية التخصصية المتوفرة في المركز

 

المجلدات المعروضة في المعرض:
1.  وقائع المؤتمرات العلمية الدورية للمركز - 7 وقائع
2.  ملخصات بحوث الندوات العلمية – 3 ملخصات
3.  مجلد ملخصات البحوث المنشورة 2007-2010
4.  مجلد ملخصات البحوث المنشورة 2001-2006
5.  خطة البحوث المنجزة للعام الأكاديمي 2004-2005
6.  خطة البحوث المنجزة للعام الأكاديمي 2005-2006
7.  خطة البحوث المنجزة للعام الأكاديمي 2006-2007
8.  خطة البحوث المنجزة للعام الأكاديمي 2007-2008
9.  خطة البحوث المنجزة للعام الأكاديمي 2008-2009
10.  خطة البحوث المنجزة للعام الأكاديمي 2009-2010
11.  دليل المركز للفترة 86-90
12.  النتاج العلمي للمركز للفترة 86-96
13.  ملخصات الدراسات والمشاريع
14.  الدراسات والمشاريع – 31 دراسة ومشروع
15.  أنشطة المركز – 3 كراسات
16.  النشرة العلمية –  3 أعداد


الجلسة العلمية:

عقدت جلسة نقاشية علمية بعنوان:
"المواضيع والدراسات الاستثمارية التي يمكن إن ينجزها المركز"

بحضور منتسبي المركز من الباحثين ومن السادة الضيوف من الأقسام العلمية و وممثلي دوائر الدولة في المحافظة تناولت الإمكانيات العلمية والتقنية التي يمكن ان ينفذها المركز للقطاعين العام والخاص، وقد استهل السيد مدير المركز الأستاذ سالم النقيب الجلسة بالكلمة التالية:
"ونحن نسير بخطىً حثيثة في هذا المركز الذي نحتفل اليوم بذكرى تأسيسه الخامسة والعشرون، أي ربع قرن من العطاء العلمي الثر فكان من الواجب علينا أن نبدأ الآن بتحويل كل ذلك الجهد أو جله أو حتى بعض منه إلى أداة فعالة لخدمة مسيرة الاستثمار في مجالات الموارد المائية والموارد الطبيعية ؛ حيث يتحتم  علينا توجيه المكانة العلمية للمركز متمثلة بكوادره والخبرة العملية العلمية المتراكمة لديه إلى مشاريع ذات نقلة نوعية تفيد البلاد والعباد في هذا الوقت العصيب الذي يمر به الشرق الوسط والعالم العربي من شحه واضحة في المياه وتردي عال في النوعية ، فلنستثمر هذه الخبرة ولنعمل على إيجاد البدائل والحلول لتلك الأزمات، ولنستثمر خبرتنا متوكلين على الله في المشاريع التي تخدم المجتمع ولينعم المواطن بالخيرات العلمية المؤهلة لخدمته. ولنوجه جهودنا متعاونين مع الدوائر الخدمية والجهات الاستثمارية ذات العلاقة  لوضع الحجر الأساس لخطة علمية مدروسة مستخدمين فقه الأولويات. إن مياه الشرب في المناطق المتصحرة من محافظة نينوى هي الأهم من مياه الزراعة وهكذا دواليك. وحصاد المياه في المناطق الجافة وشبه الجافة أصبح حاجة ملحة وكذلك مشاريع دراسة  وجود المياه الجوفية في تلك المناطق أضحى ضرورة وحياة ...... ومن هنا انطلق مركزنا إلى فتح حوار جاد مع السادة الخبراء الحاضرين لمناقشة تلك المحاور، ووضع مقترحات وجداول عمل وأولويات لأغلب الحالات التي يعاني منها الإنسان الذي يعيش في مناطقنا الجافة في محافظة نينوى ، واكرر نحن الباحثين في المركز نضع خبرتنا في مجالات استكشافات المياه الجوفية وحصاد المياه وإقامة السدود الكبيرة والصغيرة في خدمة دراسات استثمارية تعي أهمية المياه بالنسبة للإنسان."


التوصيات:
على ضوء المناقشات التي تمت في الجلسة فقد أدرجت أهم التوصيات التي تعزز عمل الباحثين وآلية التعاون مع دوائر الدولة المختلفة:
1. التوصية بتفعيل استكمال سد بادوش لأهميته في الظروف الحالية .
2. التوصية بإنشاء الجدار الكونكريتي المقترح لسد الموصل والذي تم التأكيد عليها في توصيات المؤتمرات والندوات السابقة للمركز .
3. بهدف المحافظة على المناطق الزراعية من تأثير التصحر يتوجب الاهتمام باستغلال واستدامة المياه الجوفية في مناطق مختلفة من المحافظة من خلال دراسات كمية ونوعية وتوزيع المياه الجوفية وأفاق تواجدها في الصخور الخازنة وما يترتب عليها من تحديد مجالات استغلال المياه للأغراض المدنية أو الزراعية ونوعية المحاصيل المناسبة.وهذا الأمر يتطلب دعم مالي من قبل الدولة لتغطية عموم المحافظة .
4. ضرورة إنشاء سدود صغيرة على الوديان الواقعة في المنطقة الغربية من محافظة نينوى والتي تجري فيها السيول والمياه الموسمية أثناء سقوط الأمطار بدلا من إنشاء السدود الكبيرة التي قد لا تتوفر مواقع ملائمة لتنفيذها وغالبا ما تأخذ وقتا وجهدا كبيرا وبكلف عالية .
5. الإيعاز إلى الجهات صاحبة القرار في موضوع الموارد المائية بإعادة التفكير في إنشاء سلسلة السدود الصغيرة الواقعة على نهر دجلة مؤخر مدينة الموصل وحتى مدينة الشرقاط التي تهدف إلى إدارة الموارد المائية والحصول على الطاقة الكهربائية . علما أن الموضوع مطروح سابقا وهنالك دراسات أولية حوله في وزارة الموارد المائية .  
6. تنشيط التعاون بين الجامعة ودوائر الدولة المختلفة من خلال:
-   عقد اجتماعات نصف سنوية دورية بين الأقسام العلمية ذات العلاقة وبين الجهات المستفيدة لتوثيق العلاقة بينهما.
-   إعادة العمل بصيغة تدريب الباحثين والتدريسيين الجدد في دوائر الدولة ذات العلاقة بتخصص الباحث لمدة ستة أشهر أو سنة لغرض اكتساب الخبرة العملية والاطلاع على آليات عمل الدوائر.
7. إجراء دراسات جيولوجية وهيدروجيولوجية وهندسية من قبل وزارة الموارد المائية بالتعاون مع جامعة الموصل للكهاريز الممتدة جنوب جبل سنجار باتجاه منطقة الجزيرة وتقييمها وصيانتها لغرض الاستفادة منها في تزويد تلك المناطق بمياه الشرب فضلا عن إمكانية الاستفادة منها للإغراض الزراعية وسقي المواشي. وإمكانية إنشاء كهاريز في منطقة الجزيرة.

 

القائمة الرئيسية
 

:: كلمة مدير المركز
:: الرؤية والرسالة والاهداف
:: هيكلية المركز
:: مدراء المركز
:: الهيئة التدريسية
:: مكتبة المركز
:: ارشيف الاخبار
:: ارشيف الصور
:: ارشيف الفديو

 
اقسام المركز
 

:: قسم الموارد المائية
:: قسم السدود والجيوتكنيك

 
المؤتمــر الوطنــي
 

 
البحوث المنشورة
 

 
الدراسات والمشاريع
 

 
إصدارات المركز
 

 
الانشطة العلمية
 

:: الانشطة العلمية 2007-2008
:: الانشطة العلمية 2008-2009
:: الانشطة العلمية 2009-2010
:: الانشطة العلمية 2010-2011
:: الانشطة العلمية 2011-2012
:: الانشطة العلمية 2012-2013

 
جوائز وتكريمات
 

:: تكريمات المركز
:: تكريمات الباحثين
 

 
الحلقات النقاشية
 

 
 
جامعة الموصل

  • العراق – الموصل – قرب المجموعة الثقافية
ارقام التلفونات
  • 7481705871(٠) ٩٦٤+
  • 9999999999(٠) ٩٦٤+

تبويبات رئيسية: 

تابعنا على:
Powered by Professional For Web Services - بدعم من بروفشنال لخدمات المواقع ب